كيف تتم عملية شد البطن ؟ | في مركز د أحمد الشريفة لعمليات التجميل
ترهلات البطن

عملية شد البطن

ما هي عملية شد البطن الجراحي- Tummy Tuck؟

هي عملية شد للبطن بواسطة الجراحة لتحسين شكلها ومظهرها من خلال إزالة الدهون الزائدة بها والجلد المترهل الزائد مع عمل تعديل لعضلات البطن الضعيفة لإعطاء البطن مظهر رياضي جذاب، وعادة ما يتم اللجوء لها للتخلص من دهون منطقة البطن السفلية والجلد المترهل حول السرة.

أسباب ظهور ترهلات البطن وتراكم الدهون بها:

تتضمن أسباب تراكم دهون البطن وضعف عضلاتها تبعًا لعدة عوامل منها الحمل والولادة المتكررة، والتقدم في السن وتغيرات الوزن غير الثابتة من زيادة شديدة ونزول متكرر، أو بعد عمليات الولادة القيصرية وفتح البطن بجرح الولادة الذي يسبب ضعف عضلاتها.

وقد ترتبط عملية شد البطن الجراحي- Tummy Tuck  بشد عضلات البطن أو شد ورفع الثدي لتحسين مظهره الجمالي وإضافة مظهر أنثوي جذاب.

لا تتناسب عملية شد البطن الجراحي- Tummy Tuck مع كل من:

كان مدخنًا.
من تفكر في الحمل مستقبلًا.
من يرغب في إنقاص وزنه.
كان مؤشر كتلة جسمه أكبر من 30.
لديه أمراض حادة مثل القلب والسكري والضغط المرتفع.
لديه أضرار كبيرة في أنسجة البطن بعد إجرائه لعملية جراحية بها.

قبل إجراء عملية شد البطن الجراحي- Tummy Tuck قد يطلب منك أ.د/ أحمد الشريفه:

مراجعة تاريخك المرضي وأنواع الأدوية التي تأخدها في الوقت الحالي وأي عملية جراحية قد قمت بها.
تاريخ عائلتك المرضي وإذا كان لديك حساسية تجاه أي نوع من الدواء.
هدفك بعد عملية شد البطن الجراحي- Tummy Tuck وإذا كنت متبعًا لنظام غذائي أو يوجد نية لديك في التخطيط للحمل.
عمل فحص بدني كامل مع إجراء بعض الفحوصات المعملية الأخرى.
الإقلاع عن التدخين لأنه يقلل من عملية الاستشفاء بعد العملية بسبب تأثيره على تدفق الدورة الدموية في الجلد.
تجنُّب تناول أي أدوية لسيولة الدم مثل: الأسبرين لأنها قد تسبب حدوث النزيف في العملية.
التوقف عن تناول أي أدوية مضادة للالتهابات أو مكملات غذائية.
المحافظة على ثبات الوزن قدر المستطاع وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة قد يطب منك النزول إلى وزنك المثالي قبل العملية.

شد ترهلات البطن ونحت الجسم

خطوات عملية شد البطن الجراحي- Tummy Tuck مع أ.د/ أحمد الشريفه:

1. سوف يقوم الدكتور بتطبيق التخدير العام عليك تحت إشراف طبيب التخدير المختص حتى يبقيك دون شعور بألم العملية لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات على الأكثر.
2. يفتح الدكتور شقًا جراحيًا أفقيًا في منطقة العانة أسفل السرة للمحافظة على إخفاء مكان جرح شد البطن قدر المستطاع.
3. سوف يزيل أي خلايا أو تراكمات دهنية زائدة في منطقة البطن مع عمل تعديل للنسيج الضام بها وعضلاته وشدها مع شد الجلد حولها لإعطائها مظهر رياضي طبيعي.
4. ثم سيصحح وضع ومكان السرة من خلال شق جراحي صغير.
5. ثم يغطي كل الشقوق الجراحية والسرة بضمادات جراحية ويضع أنابيب صغيرة حول الشق الجراحي؛ للتخلص من أي سوائل أو دم فاسد من الأنسجة.

ماذا يحدث بعد عملية شد البطن الجراحي- Tummy Tuck مع أ.د/ أحمد الشريفه؟

قد يطلب منك أ.د/ أحمد الشريفه البقاء في المستشفى لمدة ساعتين بعد ميعاد العملية أو على الأكثر ليلة كاملة؛ لإبقاءك تحت المراقبة الطبية والاطمئنان على نتيجة العملية.
سوف ينصحك بمحاولة المشي منذ طلوع شمس اليوم التالي للعملية مع محاولة استقامة الظهر قدر المستطاع.
قد يصف لك أ.د/ أحمد الشريفه بعض المسكنات التي يمكنك تناولها في حالة شعورك بألم مكان جرح العملية، وقد تحتاج إلى بعض وصفات المضادت الحيوية لتجنب حدوث عدوى بكتيرية لك بعد العملية.
ويطلب منك ارتداء كورسيه شد للبطن لمدة لا تقل عن 6 أسابيع بعد عملية شد البطن الجراحي- Tummy Tuck لمنع تراكم السوائل مكان الجرح وتقليل الورم الناتج عنها، وبالتالي تسريع فترة الاستشفاء بعد العملية.
سوف يطلب منك عدم ممارسة أي نشاط بدني شاق قدر المستطاع في الأسابيع الأولى بعد العملية، مع ضرورة السير على نظام غذائي صحي قدر الإمكان.

 لا تعتبر عملية شد البطن الجراحي- Tummy Tuck طريقة لفقدان الوزن على الإطلاق بل هي حل تجميلي يعمل على إعادة تشكيل شكل منطقة البطن وجعل الجسم يبدو جماليًا أكثر في شكل قوام مشدود ومتناسق، ويمكن القيام بها من بطريقتين هما شد البطن الكامل وشد البطن المصغر.

ما هي عملية شد البطن الجراحي بالكامل؟

هي نوع العملية المناسب لهؤلاء الأشخاص الذين فقدوا كمية كبيرة من الوزن أو لديهم ترهلات زائدة بعد الولادة في منطقة البطن، بحيث يجعل جدار البطن الأمامي مرتخيًا بشكل مفرط وكذلك منطقة الخصر، وبها يتم رفع أنسجة البطن والدهون فوق عضلاتها حتى عظام الضلوع ثم قص جلد البطن الزائد والتخلص منه ثم التخلص من تلك الأنسجة الدهنية عن طريق شفطها أو استئصالها، ثم شد عضلات البطن وخياطة الجلد مع تعديل مكان السرة إذا تطلب التعديل، وتتطلب تلك العملية في غرفة العمليات ما يعادل من ساعتين إلى أربع ساعات.

ما هي عملية شد البطن الجراحي المُصغر؟

هي عملية يُنصح بالقيام بها لدى أصحاب الترهل غير الشديد للبطن ولكن يوجد لديهم ترهل في الجلد بسبب ضعف عضلات البطن وبالتالي ارتخائها، وهي عملية شد البطن الجراحية الأمثل لكل من قارب على الوصول إلى وزنه المثالي ولكن تسبب لهم ترهل البطن إزعاجًا شديدًا.

وبها يتم عمل شق جراحي صغير أسفل البطن قرب منطقة العانة تحت السرة ثم عمل إزالة للدهون الزائدة البسيطة، والجلد الزائد وشد عضلات البطن المرتخية ثم غلق مكان الجرح دون تعديل في مكان السرة على الإطلاق، كمان أن جرح الخياطة يكون أصغر بكثير من جرح عملية شد البطن الكاملة، وتتراوح مدة العملية في غرفة العملية من ساعة إلى ساعتين فقط على عكس شد البطن الجراحي الكامل.

ويتم تحديد نوع عملية شد البطن إن كان جراحي كامل أم جراحي مصغر من قبل أ.د/ أحمد الشريفه تبعًا لكمية تراكم الدهون في البطن ودرجة الترهل بها، وتتراوح مدة العملية بين ساعة إلى أربع ساعات حسب نوعها.

ماذا بعد عملية شد البطن الجراحي- Tummy Tuck؟

بعد عملية شد البطن الجراحي - Tummy Tuck سوف تحصلين على بطن مشدودة وقوام رياضي متناسق، وسوف يكون لديكِ من الراحة النفسية والحرية في اختيار الملابس التي تريدينها الكثير وخاصة بعد إزالة ترهل جلد البطن وشكله المزعج لك.

سوف يختفي التورم بعد العملية في غضون ثلاثة أيام لكن قد يتبقى بعض السوائل البسيطة التي تزول بمرور الوقت، كما أن جرح الخياطة سوف يختفي شكله بالتدريج مع مرور الوقت وخاصةً مع استخدامنا للخيوط التجميلية عالية الجودة التي تجعل شكل ندبة الخياطة غير واضح على الإطلاق عند النظر إليه.