عملية شد الترهلات بعد التكميم | مع د أحمد الشريفة أفضل دكتور تجميل
ترهلات الجسم

شد الترهلات بعد عمليات السمنة

ما هي الترهلات؟

هي ظهور علامات شديدة في جلد الجسم في شكل كرمشة أو جلد متهدل يسبب الإزعاج عند النظر إليه والشعور بالحرج الشديد، بجانب بعض الاضطرابات النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب لدى صاحبه.

ما هي أسباب الترهلات؟

يرجع سبب ترهلات الجلد إلى أسباب عدة أهمها فقدان كمية كبيرة من الوزن في فترة قصيرة، أو عمليات فقدات الوزن الشديد لدى مرضى السمنة المفرطة، مثل: عمليات شفط الدهون أو التكميم أو تحويل المسار أو الساسي وغيرهم.

إذ تعتبر تلك العمليات هي أشهر الوسائل الفعالة لانقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة والتكتلات الدهنية ولكنها تسبب العديد من الترهلات التي يمكن بعد ذلك شدها جراحيًا مع خبراء التجميل وإعادة مظهر الجلد حيوي كطبيعته.

الأماكن التي يمكن شد الترهلات بها جراحيًا مع أ.د/ أحمد الشريفه:

تظهر الترهلات بعد التكميم لأن الجلد ليس لديه المرونة الكافية لتقلصه، أو انكماشه مرة أخرى بعد تمدده نتيجة زيادة الوزن الشديد، لكن بعد فقدان الوزن الشديد بعمليات السمنة يمكنك مع أ.د/ أحمد الشريفه التغلب على ترهلات كل من:
الذراعين.
البطن.
أجناب الصدر.
أسفل الظهر.
الأفخاذ.
المؤخرة.
الثدي.
الوجه.
الرقبة.

ترهل الجسم بعد التكميم

طرق فعالة أخرى لشد ترهلات الجسم وإعادة مظهره وحيويته:

1. ممارسة التمارين الرياضية: تعتبر تلك الوسيلة من أهم الطرق الفعالة لإزالة وشد ترهلات الجسم بعد عمليات السمنة، إذ أثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بشد الجسم واتباع نظام رياضي مناسب أو حتى محاولة المشي لمدة لا تقل عن ساعة يوميًا بعد إجراء عمليات السمنة يساعد بشكل كبير جدًا في تقليل فقدان المريض الكثير من كتلته العضلية، بل وتساعد على شد الجسم وعلاج ترهل الجلد بعد فقدان الوزن السريع بعد عمليات السمنة المفرطة، كما يساعد على الحصول على جسم صحي ومتماسك وذو قوام مناسب.

أيضًا تنصح تلك الأبحاث بممارسة تمارين المقاومة أو اللعب بأوزان الحديد، فتلك التمارين خاصةً مع الالتزام والاستمرارية تساعد على شد الجلد بشكل كبير وإعطائه القوة والنضارة التي يحتاجها، لكن بشرط ضرورة الممارسة والاستمرارية قدر المستطاع.

2. تناول الماء بكميات وفيرة: فإن للمياة تأثير سحري على نتائج عمليات السمنة وإنقاص الوزن بعدها بكيفية سليمة، ورفع معدل الحرق ونضارة البشرة والمحافظة على صحة ونضارة الجلد، وبالتالي تقليل ظهور الترهلات لحد كبير، لكن ينصح الأستاذ الدكتور أحمد الشريفه بتناول كمية السوائل اليومية تبعًا للحد الذي يصفه طبيب العملية الجراحية.

3. تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية: فإن من أهم العناصر الغذائية الهامة لتناول غذاء صحي هي البروتين؛ لذلك احرص على تناوله بشدة بالحد المسموح لك به بعد عملية السمنة الخاصة بك للمحافظة على الكتلة العضلية لديك قدر المستطاع والتقليل من ظهور ترهلات الجلد بشكل كبير، مع أيضًا المحافظة على تناول باقي العناصر الغذائية من خضروات وفاكهة وبقوليات ومنتجات ألبان ونشويات معقدة.


بعض نصائح أ.د/ أحمد الشريفه لمرضى عمليات السمنة المفرطة للتقليل من ظهور ترهلات الجسم لديهم:

تقليل التعرض لأشعة الشمس قدر المستطاع لتقليل جفاف الجلد وبالتالي المحافظة على مرونة الجلد وترهلاته.
التقليل من ممارسة السباحة أو على الأقل تقليل مدة الجلوس في حمام السباحة؛ لتجنب تأثير مادة الكلور الموضوعة به على جفاف الجلد.
الاهتمام بترطيب الجلد على الدوام المحافظة على نضارته وعمل تقشير له دائمًا لزيادة تدفق الدم إليه، فإن نشاط الدورة الدموية به تساعد بشكل كبير على شد الجلد وشد الترهلات بعد التكميم.
الحفاظ على تناول نظام غذائي صحي به جميع العناصر الغذائية مع الإكثار من شرب الماء، بحانب ممارسة بعض التمارين الرياضية وخاصةً تمارين المقاومة والأوزان.
تناول بعض المكملات الغذئية بعد عمليات السمنة المفرطة -لكن تحت إشراف طبيب السمنة الخاص بك - مثل الجيلاتين والكولاجين وفيتامين سي وحمض الهيالورونيك؛ فهي تقلل بشكل كبير من ترهل الجلد وتحافظ على نضارة البشرة بشكل ملحوظ.

ترهلات الجسم بعد عمليات السمنة قد تسبب:

1. صعوبة الحركة.
2. تقليل النشاط البدني بشكل ملحوظ.
3. التهابات الجلد أو ظهور بعض الطفح الجلدي بسبب احتكاك الجلد الزائد.

من هو المرشح المثالي عملية شد الترهلات بعد عمليات السمنة؟

من يعاني من الترهلات الشديدة.
من لا يخطط للإنجاب أو الحمل حتى لا تتأثر نتيجة الشد بالسلب.
من يحتوي جسده على ترهلات شديدة تعوق ممارسته لحياته الطبيعية أو تؤثر على ثقته في نفسه.
من ثبت وزنه بعد عمليات السمنة ولا زال محافظًا على نظام غذائي صحي وأسلوب حياة سليم.

شد ترهلات الذراعين

خطوات شد ترهلات الجسم بعد عمليات السمنة مع أ.د/ أحمد الشريفه:

سوف يقوم الدكتور بعمل تخدير كلي أولًا تحت إشراف طبيب التخدير المختص.
سيجري أ.د/ أحمد الشريفه بعض الشقوق في منطقة النحت أو الشد حسب وضعها من الجسم.
سيزيل أ.د/ أحمد الشريفه الجلد الزائد من مكان النحت أو الشد ثم سوف يشد عضلات البطن مع المحافظة على موضع سرة البطن في مكان مناسب لها.
ثم يغلق الدكتور شقوق الفتحات الجراحية بخيوط جراحية دقيقة لا تسبب مظهر سيء بعد نتيجة النحت، مع وضع أنابيب صغيرة تحت الجلد بضمادات طبية حتى تساعد على تصريف أي سائل زايد من الجسم أو دم بها.

ما بعد عملية شد ترهلات الجسم بعد عمليات السمنة مع  أ.د/ أحمد الشريفه:

بعد عملية شد ترهلات الجسم مع  أ.د/ أحمد الشريفه سوف يتم نقلك إلى غرفة رعاية خاصة بك تحت المراقبة الطبية وقد تحتاج إلى الإقامة في المستشفى لليلة واحدة في حالة إذا كنت بحاجة لذلك.
سوف تخرج من المستشفى على أن تمارس أنشطتك الطبيعية بعد من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من ميعاد العملية، مع المحافظة على عدم القيام بأي نشاط شاق قبل مرور شهر على الأقل أو 6 أسابيع من ميعاد العملية.
الاهتمام بالشقوق الجراحية يكاد يكون من أهم عناصر نجاح العملية والمحافظة على نظافتها والغيار عليها باستمرار مثلما سينصحك أ.د/ أحمد الشريفه مع ضرورة تحنب أي احتكاك زائد في المنطقة أو حركة مفرطة أيضًا.
سوف تظهر نتيجة نحت وشد ترهلات ما بعد عمليات السمنة مع أ.د/ أحمد الشريفه بعد ما يعادل من أربعة إلى ستة أسابيع من ميعاد العملية وسوف تلاحظ تغير ملحوظ في شكل الجلد سيضيف البهجة إلى حياتك، لكن بشكل عام سوف تظهر النتيجة النهائية بعد ما حوالي عام من ميعاد العلمية وسوف تتلاشى ندوب العملية الجراحية بمرور الوقت، حتى أنها سوف تصبح غير ملحوظة على الإطلاق.

متى يجب التواصل السريع مع أ.د/ أحمد الشريفه بعد عملية شد ترهلات الجسم بعد عمليات السمنة؟

يجب التواصل مع أ.د/ أحمد الشريفه بشكل فوري إذا لاحظت وجود أي نزيف دموي أو تجمع به، أو إذا كان التئام شقوق الجرح بطيئة بشكل ملحوظ، وأيضًا إذا استمر ورم ما بعد عملية الشد أو النحت لمدة طويلة مع عدم ملاحظة نتيجة مرضية وقوية لك.