ما هي خطوات عملية شفط الدهون و نحت القوام؟ ونصائح ما بعد العملية
شفط الدهون و نحت القوام

شفط الدهون وتنسيق القوام

تعتمد عملية شفط الدهون على إزالة الدهون الزائدة من الجسم والمتراكمة بين عضلات البطن وسحبها إلى خارج الجسم، فينتج عنها نحت وتنسيق للقوام من خلال تحديد عضلات البطن، ومن خلال عمليات الشد التي تليه للحصول على مظهر متناسق للجسم، ومن أهم تلك التقنيات التي تُستخدم في تذويب وشفط الدهون هي تقنية الفيزر رباعي الأبعاد.

ما هو شفط الدهون بالفيزر رباعي الأبعاد؟

هي تقنية تستخدم لتذويب دهون منطقة معينة في الجسم تحت تأثير الأشعة فوق الصوتية، وهي تقنية ذات نسبة أمان عالية جدًا ولا تتطلب وقتًا طويلًا على الإطلاق لإجرائها، كما أن نتائجها تعتبر فورية وذات فترة نقاهة أقل مقارنة بباقي تقنيات شفط الدهون، وذات كفاءة في الشفط دقيقة لغاية.

خطوات عملية شفط دهون الأرداف مع أ.د/ أحمد الشريفه:

1. سوف يقوم الدكتور بالتخدير سواء إن كان موضعي أو تخدير عام حسب التكنيك المستخدم للشفط، ومكان الشد نفسه تحت إشراف طبيب التخدير المختص.
2. يعمل أ.د/ أحمد الشريفه على تكوين شق جراحي حول مكان دهون الأرداف.
3. ثم يستخدم أ.د/ أحمد الشريفه جهاز تذويب وشفط الدهون بالفيزر حتى تصل إلى شكلها المطلوب.
4. ثم يحقن محلول ملحي مذوب مع مخدر موضعي وأدرينالين مكان تذويب وشفط الدهون خارج الجسم لتسهيل عملية خروجها خارج الجسم.

نحت الجسم بالفيزر

خطوات عملية شفط دهون البطن والجانبين مع أ.د/ أحمد الشريفه:

إن الحمل المتكرر وزيادة ونزول الوزن باستمرار هما السبب الرئيسي لزيادة دهون البطن بشكل ملحوظ وتهدف عملية شفط دهون البطن للتخلص من تراكم الدهون بين طبقات الجلد بها وإعادة شكلها الطبيعي قدر المستطاع، ويعمل أ.د/ أحمد الشريفه على إجراء هذه العملية من خلال الخطوات التالية:

1. يبدأ الدكتور بخطوة التخدير تحت إشراف طبيب التخدير المختص.
2. يعمل أ.د/ أحمد الشريفه على تكوين شق جراحي حول مكان دهون البطن من خلال فتحتين صغيرتين في منطقة العانة.
3. ثم يستخدم أ.د/ أحمد الشريفه جهاز تذويب وشفط الدهون بالفيزر حتى تصل إلى شكلها المطلوب.
4. ثم يحقن محلول ملحي مذوب مع مخدر موضعي وأدرينالين مكان تذويب وشفط الدهون خارج الجسم لتسهيل عملية خروجها خارج الجسم، ولكن إذا كانت عملية الشفط مرتبطة بشد وتنسيق قوام البطن يحرص أ.د/ أحمد الشريفه على عمل شق بسيط أسفل جدار البطن بشكل أفقي حتى يمكنه من خلاله الوصول إلى عضلات البطن، وبالتالي عمل تقوية لعضلات البطن ثم إزالة الجلد الزائد حولها.
5. ثم يقوم الدكتور بخياطة طبقات الجلد والعضلات بشكل منسق باستخدام خيوط تجميلية خاصة تكاد تختفي بالكامل بعد مرور فترة من عمليتي الشفط والنحت.
6. بعدها يضع درنقة داخل الشق الجرحي مع ضمادات بسيطة حتى يضمن خروج وتصريف جميع السوائل والدهون والدم المتبقي من أنسجة البطن.

خطوات عملية شفط دهون الذراعين مع أ.د/ أحمد الشريفه:

يتم اللجوء لعملية شفط دهون الذراعين في حال فشلت وسائل الطرق الأخرى في التخلص من تراكم الدهون الزائدة بها مثل ممارسة الرياضة لتقوية عضلاتهما أو اتباع حمية غذائية لتقليل من شكل تراكم الدهون بهما:
1. بعد التخدير يبدأ الدكتور في تكوين شق جراحي حول مكان دهون الذراعين.
2. ثم يستخدم أ.د/ أحمد الشريفه جهاز تذويب وشفط الدهون بالفيزر حتى تصل إلى شكلها المطلوب.
3. ثم توضع ضمادات تحتوي على درنقة لمدة ساعتين للتخلص من أي سوائل، أو دم فاسد قد نتج في أثناء أو بعد العملية من الأنسجة.

من هم المرشحون المثاليون لعملية شفط الدهون وتنسيق القوام مع أ.د/ أحمد الشريفه؟

هؤلاء الأشخاص هم:
من يتمتعون بصحة جيدة.
من لديهم وزن زائد أو تراكم للدهون في منطقة معينة دون الأخرى وتم محاولة التخلص منها بالطرق التقليدية لكن دون جدوى.
غير المدخنين.
من يحافظون على تناول نظام غذائي صحي قدر المستطاع لضمان تحسين نتيجة الشفط والشد.

قبل عملية شفط الدهون وتنسيق القوام قد يطلب منك أ.د/ أحمد الشريفه:

إجراء بعض الفحوصات الطبية مع الإطلاع على السجل الطبي وسجل عائلتك والأمراض المزمنة بها.
إجراء بعض التحاليل الطبية لمعرفة نسب بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية في الجسم.
إجراء تحليل خاص بحساسية مادة التخدير لضمان سير عملية شفط الدهون وتنسيق القوام نحو الاتجاه السليم بشكل كبير.
منع التدخين مدة لا تقل عن أسبوعين قبل الجراحة وكذلك منع تناول أي أدوية لسيولة الدم مثل الأسبرين.

تجربتي مع عملية نحت الجسم

ماذا بعد شفط الدهون وتنسيق القوام؟

بعد شفط الدهون وتنسيق القوام سوف يطلب منك أ.د/ أحمد الشريفه أن تبقى في المستشفى مدة ساعتين أو قد تمتد إقامتك لليلة كاملة حسب حالتك الصحية بعد الشفط.
بعدها سوف يطلب منك النهوض من السرير والمشي على أن تحاول استقامة منطقة الشفط والنحت قدر المستطاع، وأن تلبس حزام خاص بالشفط والشد على منقطة الشد مدة لا تقل عن أسبوعين تقريبًا للتقليل من الورم الناتج من العملية قدر المستطاع، وبالتالي ظهور نتيجة مرضية في أقرب وقت ممكن بعد عملية الشفط وإزالة الدهون الزائدة.

كما ينصح أ.د/ أحمد الشريفه مرضاه بعدم ممارسة أي أنشطة بدنية عنيفة في خلال أول أسبوعين بعد العملية، مع ضرورة شرب الكثير من الماء والالتزام بنمط غذائي صحي قدر المستطاع.

وقد يصف أ.د/ أحمد الشريفه بعض المسكنات البسيطة لتناولها في أثناء فترة النقاهة بعد العملية إذا شعرت بألم مكان عملية الشفط، إلا أن الألم سرعان ما يقل ثم يتلاشى بشكل تام.

بعد عملية شفط دهون الجسم يلجأ أ.د/ أحمد الشريفه في كثير من مرضاه إلى شد ترهلات الجسم من خلال تقنية الجي بلازما للحصول على قوام تناسق وجسم مشدود وقد يقوم بذلك في نفس يوم الشفط أو في عملية أخرى منفصلة للشد وتنسيق القوام.

ما هو جهاز الجي بلازما؟

هو جهاز يعمل في  الأغلب على مشكلة الترهلات والتجاعيد الناتجة عن شفط الدهون أو خسارة نسبة كبيرة من الوزن بشكل عام، فهو يمكنه التخلص من ترهلات كل من الذراعين والبطن والأجناب والأرداف والأفخاذ والثدي والوجه والرقبة.

ويمكننا القيام بتلك العملية تحت التخدير الموضعي أو العام أو من خلال تناول مهدئ بسيط في حالة شد منطقة بسيطة، ثم تظهر نتائجه على الفور مع الاعتماد على ظهور النتيجة النهائية للشد بعد عام على الأكثر.

ما الفرق بين شفط الدهون ونحت وتنسيق القوام؟

إن عمليتي شفط الدهون ونحت وتنسيق القوام هما عمليتان تهدفان في النهاية إلى تحسين مظهر الجسم وزيادة ثقة ورضا الشخص عن نفسه، إلا أن تهدف عملية شفط الدهون في الأساس إلى التخلص من الدهون الزائدة في أجزاء الجسم المختلفة والتي يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية من اتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية، وقد يحتاج الفرد بها إلى تكرارها مرة أخرى للحصول على نتيجة أفضل.

أما تنسيق القوام ونحت الجسم فهي عملية تهدف في الأساس إلى إعادة تنسيق شكل الجسم وإزالة أي ترهل نتج عن شفط الدهون، مع تقوية عضلاته وإعطائه مظهر رياضي جذاب ومتناسق بآثار جانبية أقل.